† منتدي الشهيد العظيم مارجرجس المرماح بني سويف †
اهلا بيك زائرنا العزيز نورت منتدي حبيبك مارجرجس انت لم تسجل بعد يسعدنا ان تسجل ونتمني لكم قضاء وقت ممتع
ادارة المنتدي ترحب بكم
فريق عمل مارجرجس
صلوا من أجل الخدمة

† منتدي الشهيد العظيم مارجرجس المرماح بني سويف †

† منتدي مسيحي † ترانيم † عظات † أفلام ديني † كليبات دينية †مناقشات † شنوديات †قبطي †صور دينية †
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
الاخبار
الساعة الآن



أنت الزائر رقم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» علاج نفسى مجانى عبر الأنترنت للإكتئاب و اضطراب ما بعد الصدمه...
الأحد مايو 17, 2015 3:34 pm من طرف علاج نفسيي

» علاج نفسى مجانى عبر الأنترنت للإكتئاب و اضطراب ما بعد الصدمه...
الأحد مايو 17, 2015 3:33 pm من طرف علاج نفسيي

» علاج نفسى مجانى عبر الأنترنت للإكتئاب و اضطراب ما بعد الصدمه...
الأحد مايو 17, 2015 3:33 pm من طرف علاج نفسيي

» علاج نفسى مجانى عبر الأنترنت للإكتئاب و اضطراب ما بعد الصدمه...
الأحد مايو 17, 2015 3:32 pm من طرف علاج نفسيي

» علاج نفسى مجانى عبر الأنترنت للإكتئاب و اضطراب ما بعد الصدمه...
الأحد مايو 17, 2015 3:31 pm من طرف علاج نفسيي

» علاج نفسى مجانى عبر الأنترنت للإكتئاب و اضطراب ما بعد الصدمه...
الأحد مايو 17, 2015 3:30 pm من طرف علاج نفسيي

» علاج نفسى مجانى عبر الأنترنت للإكتئاب و اضطراب ما بعد الصدمه...
الأحد مايو 17, 2015 3:28 pm من طرف علاج نفسيي

» علاج نفسى مجانى عبر الأنترنت للإكتئاب و اضطراب ما بعد الصدمه...
الأحد مايو 17, 2015 3:28 pm من طرف علاج نفسيي

» علاج نفسى مجانى عبر الأنترنت للإكتئاب و اضطراب ما بعد الصدمه...
الأحد مايو 17, 2015 3:28 pm من طرف علاج نفسيي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
هل التكنولوجيا الحديثة مفيدة للكنيسة ؟
1 نعم
76%
 76% [ 176 ]
2 لا
10%
 10% [ 24 ]
3 احتمال
4%
 4% [ 9 ]
4 بعض الشئ
10%
 10% [ 23 ]
مجموع عدد الأصوات : 232
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
سوسو ابسخيرون
 
sameh_kamel14
 
sallymessiha
 
e commerce
 
Mena Nabeh
 
بنت راعى الخراف
 
علاج نفسيي
 
yousry zaki
 
nabil
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بالمرماح ببني سويف على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط † منتدي الشهيد العظيم مارجرجس المرماح بني سويف † على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 243 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هاني نبيل فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1086 مساهمة في هذا المنتدى في 695 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 72 بتاريخ الجمعة يناير 06, 2012 8:04 am

شاطر | 
 

 قوة الصلاة ومفعولها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

هل تريد أن تربح الملكوت ؟
نعم
100%
 100% [ 17 ]
لا
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 17
 

كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 602
تاريخ التسجيل : 15/06/2009

مُساهمةموضوع: قوة الصلاة ومفعولها   الخميس أكتوبر 15, 2009 4:50 am

الكتاب الوحيد الكافى الذى عالج موضوع الصلاة فى أى عصر من العصور هو الكتاب المقدس. أما كل ما كُتب عنها فى غير الكتاب المقدس فيشعرنا بأن هناك أعماقاً لا يمكن الوصول إليها، وأعال لا سبيل لبلوغها. ولا ننوى هنا أن نحسّن أو نزيد على ما كتبه الآخرون. بل كل ما نستطيعه هو أن نلخص بعض المبادئ الهامة للصلاة، لا سيما تلك المبادئ التى تتصل بالتلمذة الحقة.

1. أفضل الصلوات هى التى تصدر عن حاجة داخلية قوية ملحة، وكم اختبرنا جميعاً صدق هذا فى حياتنا. فعندما تكون حياتنا هادئة ساكنة، تكون صلاتنا ضعيفة فاترة. ولكن عندما نجوز بأزمة، أو نواجه خطراً، أو نقاسى مرضاً بالغ الخطورة، أو نجتاز فى حزن مرير، تصبح صلواتنا حارة وحيوية ونشيطة. قال أحدهم "من أراد أن يُدخل سهمه فى كبد السماء، عليه أن يطلقه من قوس منحن تمام الانحناء". وكذلك فالقلب المنحنى المنكسر والشعور بالضعف والحاجة تغمر الصلوات المؤثرة الصادقة التى تصل إلى أذن الله.

ونحن، مع الأسف، ننفق أفضل أيام حياتنا فى الجهاد لتأمين المستقبل والحصول على جميع ضروريات الحياة وكمالياتها، وبالوسائل البشرية المتعددة نحصل على ثروة، ونكدس الأموال، حتى لا نشعر بحاجة لشئ. ثم نسائل أنفسنا بعد ذلك: لم يا ترى صلواتنا منحلة فاترة؟ ولماذا لا تنزل نار من السماء؟ لو كنا نسلك حقاً بالإيمان لا بالعيان، لتفجرت صلواتنا وتأثرت بها حياتنا.


2. من شروط الصلاة الناجحة أن "نتقدم بقلب صادق" (عبرانيين 22:10). وهذا يرينا وجوب الإخلاص والصدق أمام الرب. فنطرد الرياء، ولا نسأل الله أبداً شيئاً فى مقدورنا نحن أن نفعله، مثلاً، لا نسأل الله أن يدبر مبلغاً معيناً من المال لمشروع مسيحى إن كان عندنا نحن أنفسنا فائض من المال يمكن استخدامه فى هذا المشروع. فإن الله لا يخدع ولا يؤخذ على حين غرة. وهو لا يجيب صلاة سبق أن أجابها، ونحن رفضنا ذلك الجواب. ولا يجوز أن نصلى إلى الله ليرسل عمالاً لأعمال نأبى نحن القيام بها. كم من الصلوات رفعت طالبة اهتداء البعيدين من غير المسيحيين الى المخلص، إن كانوا بوذيين، هندوسيين، مسلمين، وثنيين وغيرهم! ولو أن جميع اولئك المصلين انطلقوا بإرشاد الرب إلى هؤلاء الناس لاستخدمهم المسيح خير استخدام، ولتغير تاريخ الارساليات المسيحية وأسفر عن أطيب النتائج المشجعة.


3. لنصّل ببساطة وإيمان أكيد دون ريب. ولا نشغل أنفسنا بالمشكلات اللاهوتية المتعلقة بالصلاة، كى لا تتبلد حواسنا، ولندع علماء اللاهوت يحلون بلاهوتهم المشاكل اللاهوتية المتعلقة بالصلاة، أما نحن فكمؤمنين بسطاء علينا أن نلج أبواب السماء ونقرعها بثقة البنين. قال أغسطينوس: "يغتصب البسطاء السماء ببساطتهم، أما نحن فبكل علمنا لا نسمو فوق اللحم والدم"


4. إن أردت أن تحصل على قوة فى الصلاة فلا تحجز شيئاً ولا تمنع شيئاً، بل سلم الكل تمام التسليم للمسيح، كن له بجملتك، اترك كل شئ واتبع المخلص. الصلاة المشفوعة بالتكريس التام المعترفة بسيادة المسيح وملكه الشامل، هى الصلاة التى يستجيبها الله.


5. يقـّدر الله الصلاة التى تكلفنا شيئاً. فالذين يستيقظون باكراًَ ينعمون بشركة مع ذلك الذى فى الصبح باكراً جداً قام ومضى إلى موضع خلاء، واختلى مع أبيه منتظراً توجيهاته لليوم الذى أمامه. وكذلك الذين بملء إرادتهم يصرفون الليل كله فى الصلاة ينعمون بقوة الله التى لا يمكن إنكارها. أما الصلاة التى لا تكلف شيئاً فلا تساوى شيئاً لأنها "منتوجات" مسيحية رخيصة.

كثيراً ما يربط العهد الجديد بين الصلاة والصوم. فالامتناع عن الطعام يمكن أن يكون مساعداُ كبيراً فى الرياضات والتدريبات الروحية. وهو من الناحية البشرية يساعد على الصفاء والتركيز وحـّدة الذهن. ومن الناحية الإلهية، يبدو أن الرب يسرّ خصيصاً بالصلاة التى نفضلها عن الطعام الضرورى.


6. تجنب الصلاة الأنانية . قال يعقوب فى رسالته: تطلبون ولستم تأخذون لأنكم تطلبون ردياً لكى تنفقوا فى لذاتكم (يع 3:4). إن الثقل الرئيسى فى صلاتنا يجب أن يكون الاهتمام بما للرب. يجب أن نصلى أولاً "لتكن مشيئتك كما فى السماء كذلك على الأرض". ثم نصلى بعد ذلك قائلين "خبزنا كفافنا أعطنا اليوم"


7. يجب أن نكرم الله بأن نطلب منه طلبات عظيمة لأنه إله عظيم. ليكن لنا إيمان ينتظر أشياء عظيمة من الله. فكم أحزنـّا الرب بطلباتنا الصغيرة التافهة. كم قنعنا بانتصارات ضئيلة، ورضينا بنتائج حقيرة، وأشواق ضعيفة، لا تمت إلى الأعالى بصلة، لذلك لم ير الذين حولنا أن إلهنا إله عظيم، لم نطبق تعاليمه وإرادته فى حياتنا كما يجب ولذلك عجزنا عن أن نمجده أمام الذين لا يعرفونه، فلم نثرهم للتساؤل عن سر القوة التى تعمل فينا وبذلك لم يمجدوا الله فينا.


8. علينا أن نصلى حسب مشيئة الله، عندئذ نثق أنه يسمعنا ويجيبنا "وهذه هى الثقة التى لنا عنده أنه إن طلبنا شيئاً حسب مشيئته يسمع لنا. وإن كنا نعلم أنه مهما طلبنا يسمع لنا، نعلم أن لنا الطلبات التى طلبناها منه" (1يو 14:5و15).


الصلاة باسم الرب يسوع معناها أن نصلى حسب إرادته. فعندما نصلى باسمه فكأنه هو يصلى ويقدم الطلبة إلى الله أبيه: "مهما سألتم باسمى فذلك أفعله ليتمجد الآب بالابن. إن سألتم شيئاً باسمى فإنى أفعله" (يوحنا 13:14و14)، "وفى ذلك اليوم لا تسألوننى شيئاً. الحق الحق اقول لكم إن كل ما طلبتم من الآب باسمى يعطيكم. إلى الآن لم تطلبوا شيئاً باسمى. اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملاً" (يوحنا 23:16،24). "واقول لكم أيضاً إن اتفق اثنان منكم على الأرض فى أى شئ يطلبانه فإنه يكون لهما من قبل أبى الذى فى السموات. لأنه حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمى فهناك أكون فى وسطهم" (متى 19:18،20). إن كنا نطلب باسمه ونصلى باسمه فهذا يعنى أنه يمسك ايدينا ويجثو إلى جانبنا فتجرى إرادته فينا ويرشدنا إلى ماذا نطلب. هذا معناه أن نصلى باسمه. فاسمه كناية عن شخصه وطبيعته، وبالتالى فالصلاة باسم المسيح معناها أننا نصلى حسب إرادته المباركة. هل يمكن أن أطلب شراَ باسم ابن الله؟ إذاً صلاتى يجب أن تكون تعبيراً صادقاً عن طبيعته. هل أستطيع أن أفعل ذلك فى الصلاة؟ يجب أن تظهر فى صلواتنا نفخة قوة الروح القدس، وفكر المسيح، ورغبات المسيح فينا ولأجلنا. ليت الرب يعلمنا أن نصلى باسمه وحسب مشيئته، وليس فقط أن نختم الصلاة بهذه العبارة: "نطلب هذا باسم المسيح ربنا المبارك". فهذا لا يكفى فإن الصلاة كلها يجب أن تتشبع وتتشرب باسم المسيح المبارك، وان تكون حسب ما تقتضيه طبيعة هذا الإسم.


9. إذا أردنا أن ننال نتيجة صلوتنا، فعلينا أن نتحاسب مع الله يوماً بعد يوم أى يجب أن نعترف بخطايانا ونتركها حالما نشعر أنها دخلت إلى حياتنا. " إن راعيت إثماً فى قلبى لا يستمع لى الرب" (مزمور 18:66)، يجب أن نثبت فى المسيح "إن ثبتم فىّ وثبت كلامى فيكم تطلبون ما تريدون فيكون لكم" (يوحنا 7:15)، فالشخص الذى يثبت فى المسيح يمكث بالقرب منه ويمتلئ من معرفة إرادته، يستطيع أن يصلى بذهنه واثقاً من الجواب. والمكوث بقرب الرب يدعونا إلى إطاعة وصاياه إطاعة عمياء بل يأمرنا بها: "ومهما سألنا ننال منه لأننا نحفظ وصاياه ونعمل الأعمال المرضية أمامه" (1يوحنا 20:3). وإن أردنا أن تُسمع صلواتنا وتستجاب فعلينا أن نضع أنفسنا بين يديه لتكون مرضية امامه.


10. لا يجوز أن نكتفى بالصلاة فى أوقات معينة محدودة أثناء اليوم، بل علينا أن ننمى فى أنفسنا روح الصلاة، فننظر إلى الرب بلا انقطاع ونحن نمشى فى الشارع أو نسوق السيارة أو نشتغل فى المكتب أو نخدم فى البيت. وقد قدم لنا نحميا مثالاً عن هذه الصلاة الدائمة التلقائية (نحميا 4:2). فما أحسن أن نسكن فى ستر العلى بدلاً من أن تكون لنا زيارات متقطعة إليه.


11. أخيراً نصلى لأمور معينة محددة وإلا كيف ننتظر الإجابة إن لم يكن الطلب محدداً ومعيناً.


إن فى الصلاة امتيازاً عجيباً إذ بها نستطيع – كما قال هدسون تايلور- أن نحرك الإنسان بواسطة الله. قال جويت: "ما أعظم القوى التى تضعها الصلاة بين أيدينا. وبواسطتها نقوم بمعجزات عظيمة. فإننا نستطيع أن نحمل نور الشمس إلى الأماكن المظلمة الباردة، وأن نضئ مصباح الرجاء فى سجن اليأس وأن نحل سلاسل السجناء وقيودهم، وأن نحمل لمحات وومضات وخواطر عن بيتنا السماوى إلى من يجهلونه وأن ننعش الفاترين الضعفاء بنسمات سماوية منعشة ولو كانوا يعملون عبر البحار. هذه بعض معجزات الصلاة"


وشهد أيضاً كاتب يدعى "ونهام" فقال: "إن الكرازة موهبة نادرة لكن الصلاة اندر، الكرازة سلاح كالسيف نستخدمه فى محيطنا مع الذين حولنا، لكن لا يمكن أن يصل إلى البعيدين. أما الصلاة فمثل بندقية بعيدة المدى، نصل بها إلى الأصقاع البعيدة كما أنها تصيب الأماكن القريبة"


فالصلاة، يا إلهى تغيّر شعور نفسى وتفكير ذهنى. إن ساعة فى حضرتك تزيل حملي الثقيل وهمى المضنى.


أجثو أمامك ضعيفاً حقيراً، وأقف جباراً قوياً

لمَ أثقل نفسى بالهموم وأحنيها بالأنــــــــــات

وأنت بقربى تشدد وتعين يا إله البركـــــــات

انفخنى بروح الصلاة فأذلل كل العقبـــــــــات

وانتصر على الهموم والكروب والسقطــــــات

فيك تجد نفسى القوة والسرور والبهجـــــــــة

أنا لك ربى وبين يديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــك


بقلم: وليم ماكدونالد



المحرر المسئول: خادم نشر في: 14.03.2007


رسائل القراء لهذا المقال:
> الرسائل اليومية (سارة, 17.02.2009)
> أرني المزيد من رسائل القراء عن هذا المقال....

وصلات مشابهة:
> عند بائع العطور (نَص, فكر)
> ليس صدفة (نَص, فكر)
> ما أحلى الرجوع (نَص, موسيقى)
> مجد المسيح أمس واليوم والى الابد (نَص, الأيمان)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://margergesfirst.ahlamontada.net
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 602
تاريخ التسجيل : 15/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: قوة الصلاة ومفعولها   الخميس أكتوبر 15, 2009 4:56 am

نشكر الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://margergesfirst.ahlamontada.net
mary abdalla hanna



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: قوة الصلاة ومفعولها   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 3:07 am

من اجمل الاقوال التى عرفتها عن الصلاة قول البابا كيرلس :
الصلاة هى الوحيدة التى تحرك اليد التى تدير الكون كله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 602
تاريخ التسجيل : 15/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: قوة الصلاة ومفعولها   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 4:17 am

ربنا يباركك
رائع بركة البابا كيرلس تكون معكي
امين
ادارة المنتدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://margergesfirst.ahlamontada.net
 
قوة الصلاة ومفعولها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
† منتدي الشهيد العظيم مارجرجس المرماح بني سويف † :: ††منتدي التعارف العام †† :: † قسم الصلاة †-
انتقل الى: